ثقافي اجتماعي اسلامي وتاريخي ورياضي والشعر والقصة


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

تاريخ العراق _آثار ونصب تذكارية عراقية _الحضرة القادرية

شاطر
avatar
البيت العراقي
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 19/07/2014

تاريخ العراق _آثار ونصب تذكارية عراقية _الحضرة القادرية

مُساهمة  البيت العراقي في الجمعة يوليو 14, 2017 9:02 am

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

Clich Here

الحضرة القادرية هي التسمية التي تطلق على ضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني في بغداد. يقع ضريح ومسجد الشيخ عبد القادر الجيلاني في منطقة باب الشيخ من جهة الرصافة من بغداد حيث أن المحلة التي دفن فيها الشيخ عبد القادر الجيلاني كانت تسمى باب الأزج لكن اسمها تغير إلى باب الشيخ نسبةً إلى الشيخ عبد القادر. تعد الحضرة صرحاً معمارياً مهماً في بغداد، وقد سميت الساحة القريبة منه باسمه ساحة الكيلاني. تعتبر الحضرة القادرية أحد المراكز الرئيسية للتصوف في بغداد والعراق. يقصدها الزوار من أرجاء العراق والهند وباكستان من مملكة ماليزيا إلى مملكة المغرب وغيرها من الدول. تضم الحضرة القادرية مسجداً وضريحاً ومكتبة تسمى المكتبة القادرية، وتضم هذه المكتبة عدة آلاف من نفائس المخطوطات في مختلف العلوم الإسلامية، فضلاً عن المطبوعات النادرة.
وتعتبر الحضرة من أهم معالم بغداد التاريخية والحضارية وللحضرة تاريخ طويل فيتاريخ بغداد السياسي والثقافي والاجتماعي بل والعسكري، حيث كانت الحضرة في العهد العثماني مقراً للعديد من الانتفاضات ضد الولاة الظالمين حيث يتجمع الناس في الحضرة ويخرجون منها وهذا مشهور، وذكر ذلك الدكتور عماد عبدالسلام رؤوف في مؤلفاته وكذلك الدكتور علي الوردي، وتولى الخطابة بالحضرة العديد من الأعلام الكبار كان من أشهرهم مفتي العراق الشيخ عبد الكريم محمد المدرس وتلميذه الشيخ عفيف الدين الكيلاني وحالياً الشيخ محمود العيساوي.
تفجير أيار 2007

بتاريخ 28 أيار 2007 تعرض الضريح لتفجير بسيارة مفخخة أدى إلى مقتل حوالي 24 شخصاً وجرح 68 أخرىن وتعرض مبنى الضريح والمسجد الأثري لأضرار بليغة [1] حيث أنه قد دمر الجدران الخارجية وقبة ومنارة المسجد.


Clich Here

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 16, 2018 4:01 pm