بوابة الاعظمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي اجتماعي اسلامي وتاريخي ورياضي والشعر والقصة


3 مشترك

    سيرة الصحابي الجليل/الاقرع بن حابس الدرامي

    القلب الشجاع
    القلب الشجاع
    اداة الشبكة
    اداة الشبكة


    عدد المساهمات : 621
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010
    العمر : 38

    سيرة الصحابي الجليل/الاقرع بن حابس الدرامي Empty سيرة الصحابي الجليل/الاقرع بن حابس الدرامي

    مُساهمة  القلب الشجاع الإثنين نوفمبر 08, 2010 11:16 am

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين





    <BLOCKQUOTE>


    هو عم الشاعر المشهور الفرزدق وأم الفرزدق
    هي ليلَى بنت حابس أخته
    وهو أول من حرم القمار
    فمـــن هــــو ؟


    حاله في الجاهلية:
    كان من سادات العرب في الجاهلية......
    وقيل عنه: كان شريفا في الجاهلية والإسلام....
    وكان - رضي الله عنه - من وجوه قومه ( بني تميم(.
    وكان قد رأس وتقدم في قومه قبل أن يسلم ثم أسلم.
    وقال الزبير في النسب كان (....) حكما في الجاهلية وفيه يقولجرير،
    وقيل غيره، لما تنافر إليه هو والفرافصة أو خالد بن أرطاة:
    يا (....)يا (.....)... إن تصرع اليوم أخاك تصرع
    قال المرزباني في معجمعه: وهو أحد حكام العرب في الجاهلية
    كانيحكم في كل موسم، وهو أول من حرم القمار
    قصه اسلامه
    لما قدم وفد تميم كان معهم فلما قدموا المدينة قال (......)
    حين نادى: يامحمد إن حمدي زين وإن ذمي شينفقال
    رسول الله صلى الله عليهوسلم: ذلكم الله سبحانه.
    وقيل: بل الوفد كلهم نادوا بذلك فخرج إليهم
    رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: ذلكم الله فما تريدون؟
    قالوا: نحن ناس من تميم جئنا بشاعرنا وخطيبنا لنشاعرك ونفاخرك
    فقال النبي صلىالله عليه وسلم: ما بالشعر بعثنا ولا بالفخار أمرنا
    ولكنهاتوافقال (....) لشاب منهم: قم يا فلان فاذكر فضلك وقومك
    فقال: الحمد لله الذي جعلنا خير خلقه وآتانا أموالا نفعل فيها ما نشاء
    فنحن خير من أهلالأرض أكثرهم عددا وأكثرهم سلاحا فمن أنكر علينا
    قولنا فليأت بقول هو أحسن من قولناوبفعال هو أفضل من فعالنا.


    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لثابت بن قيس بن شماس
    الأنصاري وكان خطيب النبي صلى الله عليه وسلم: قم فأجبهفقام ثابت
    فقال: الحمد لله أحمده وأستعينه وأؤمن به وأتوكل عليه
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له
    وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
    دعا المهاجرين من بني عمه أحسن الناس وجوهاوأعظم الناس أحلاما
    فأجابوه والحمد لله الذي جعلنا أنصاره ووزراء رسوله وعزا لدينه
    فنحن نقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله فمن قالها منع منا
    نفسه وماله ومنأباها قاتلناه وكان رغمه في الله تعالى علينا هينا أقول
    قولي هذا وأستغفر اللهللمؤمنين والمؤمنات فقال الزبرقان بن بدر لرجل
    منهم: يا فلان قم فقل أبياتا تذكرفيها فضلك وفضل قومك فقال:
    نحن الكرام فلا حي يعادلنا... نحن الرؤوس وفينا يقسم الربع
    ونطعم الناس عند المحل كلهم... من السديف إذا لم يؤنس القزع
    إذا أبينا فلا يأبى لنا أحد... إنا كذلك عند الفخر نرتفع
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: علي بحسان بن ثابت فحضر
    وقال: قد آن لكم أنتبعثوا إلى هذا العود والعود: الجمل المسن. فقال له
    رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثم فأجبه فقال: أسمعني ما قلت
    فأسمعه فقال حسان:
    نصرنا رسول الله والدين عنوة... على رغم عات من معد وحاضر
    بضرب كإبزاغ المخاض مشاشه... وطعن كأفواه اللقاح الصوادر
    وسل أحدا يوم استقلت شعابه... بضرب لنا مثل الليوث الخوادر
    ألسنا نخوض الموت في حومة الوغى... إذا طاب ورد الموت بين العساكر
    ونضرب هام الدارعين وننتمي... إلى حسب من جذم غسان قاهر
    فأحياؤنا من خير من وطئ الحصى... وأمواتنا من خير أهل المقابر
    فلولا حياء الله قلنا تكرما... على الناس بالخيفين هل من منافر
    فقام (.....) فقال: إني والله يا محمد لقد جئت لأمر ما جاء له هؤلاء
    قدقلت شعرا فأسمعه قال: هاتفقال:
    أتيناك كيما يعرف الناس فضلنا... إذا خالفونا عند ذكر المكارم
    وأنا رؤوس الناس من كل معسر... وأن ليس في أرض الحجاز كدارم
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قم يا حسان فأجبهفقال:
    بني دارم لا تفخروا إن فخركم... يعود وبالا عند ذكر المكارم
    هبلتم علينا تفخرون وأنتم... لنا خول من بين ظئر وخادم
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لقد كنت غنيا يا أخابني دارم
    أن يذكر منك ما كنت ترى أن الناس قد نسوه " ؛
    فكان رسول الله صلىالله عليه وسلم أشد عليهما
    من قول حسان
    ثم رجع حسان إلى قوله:
    وأفضل ما نلتم ومن المجد والعلى... ردافتنا من بعد ذكر المكارم
    فإن كنتم جئتم لحقن دمائكم... وأموالكم أن تقسموا في المقاسم
    فلا تجعلوا لله ندا وأسلموا... ولا تفخروا عند النبي بدارم
    وإلا ورب البيت مالت أكفنا... على رؤوسكم بالمرهفات الصوارم
    فقام (......) فقال: يا هؤلاء ما أدري ما هذا الأمر تكلم خطيبنا فكان
    خطيبهم أرفع صوتا وتكلم شاعرنا فكان شاعرهم أرفع صوتا وأحسن
    قولا ثم دنا إلى النبيصلى الله عليه وسلم فقال:
    أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله.
    فقال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: " لا يضرك ما كان قبل هذا "
    وفي وفد بني تميم نزل قوله تعالى:
    [إِنَّ الَّذِينَيُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ] {الحجرات:4}
    ثم أسلم القوم وبقوا بالمدينة مدة يتعلمون القرآن والدين ثم أرادوا
    الخروج إلىقومهم فأعطاهم النبي صلى الله عليه وسلم وكساهم...
    بعض المواقف من حياته مع الرسول صلى الله عليه وسلم
    موقف قدومه هو وقومه، وقد سبق ذكره عند إسلامه...
    شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة وحنينا والطائف
    من حديث أبي سعيد الخدري قال بعث علي إلى
    النبي صلى الله عليه وسلم بذهبية مناليمن فقسمها بين أربعة
    أحدهم (......)...
    وأعطى يعني النبي ( صلى الله عليه وسلم ) من غنائم حنين في العرب
    (......) مائة من الإبل
    وهذه الأحاديث الصحيحة تشير إلى بعض مواقفه مع
    النبي ( صلى الله عليه وسلم ):
    حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَاجَرِيرٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنْ
    عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُعَنْهُ
    قَالَ لَمَّا كَانَ يَوْمُ حُنَيْنٍ آثَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُنَاسًا فِي الْقِسْمَةِ
    فَأَعْطَى (.....)مِائَةً مِنْ الْإِبِلِ وَأَعْطَى عُيَيْنَةَ مِثْلَ ذَلِكَ وَأَعْطَى أُنَاسًامِنْ
    أَشْرَافِ الْعَرَبِ فَآثَرَهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْقِسْمَةِ قَالَ رَجُلٌوَاللَّهِ إِنَّ هَذِهِ الْقِسْمَةَ
    مَا عُدِلَ فِيهَا وَمَا أُرِيدَ بِهَا وَجْهُاللَّهِ فَقُلْتُ وَاللَّهِ لَأُخْبِرَنَّ
    النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ فَأَتَيْتُهُ فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ فَمَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْيَعْدِلْ
    اللَّهُ وَرَسُولُهُ رَحِمَ اللَّهُ مُوسَى قَدْ أُوذِيَ بِأَكْثَرَ مِنْهَذَا فَصَبَرَ
    {البخاري - كتاب فرض الخمس - حديث رقم 2917 }
    حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ أَنَّابْنَ جُرَيْجٍ أَخْبَرَهُمْ
    عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِبْنَ الزُّبَيْرِ أَخْبَرَهُمْ
    أَنَّهُ قَدِمَ رَكْبٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ عَلَىالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ
    أَبُو بَكْرٍ أَمِّرْالْقَعْقَاعَ بْنَ مَعْبَدِ بْنِ زُرَارَةَ قَالَ عُمَرُ بَلْ أَمِّرْ (......) قَالَ
    أَبُو بَكْرٍ مَا أَرَدْتَ إِلَّا خِلَافِي قَالَ عُمَرُ مَاأَرَدْتُ خِلَافَكَ فَتَمَارَيَا حَتَّى
    ارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمَا فَنَزَلَ فِيذَلِكَ[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا]حَتَّى
    انْقَضَتْ البخاري - كتاب المغازي - حديث رقم 4019 }
    حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْالزُّهْرِيِّ حَدَّثَنَا
    أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ أَبَاهُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَبَّلَ
    رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ وَعِنْدَهُ
    (......) جَالِسًا فَقَالَ (.....) إِنَّ لِي عَشَرَةً مِنْ الْوَلَدِ مَاقَبَّلْتُ مِنْهُمْ أَحَدًا
    فَنَظَرَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ مَنْ لَا يَرْحَمُ لَا يُرْحَمُ
    {البخاري - كتاب الدب - حديث رقم 5538 }
    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِالنَّيْسَابُورِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي
    مَرْيَمَ قَالَأَنْبَأَنَا مُوسَى بْنُ سَلَمَةَ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الْجَلِيلِ بْنُحُمَيْدٍ عَنْ
    ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِي سِنَانٍ الدُّؤَلِيِّ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍأَنّ
    َ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فَقَالَ إِنَّاللَّهَ تَعَالَى
    كَتَبَ عَلَيْكُمْ الْحَجَّ فَقَالَ (......) كُلُّ عَامٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَسَكَتَ فَقَالَ
    لَوْ قُلْتُنَعَمْ لَوَجَبَتْ ثُمَّ إِذًا لَا تَسْمَعُونَ وَلَا تُطِيعُونَ وَلَكِنَّهُحَجَّةٌ وَاحِدَةٌ
    { النسائي - كتاب مناسك الحج - حديث 2573 }
    قَالَ حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ قَالَحَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ قَالَ حَدَّثَنِي
    أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِالرَّحْمَنِ عَنِ (.....) أَنَّهُ نَادَى
    رَسُولَ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ
    فَلَمْ يُجِبْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَارَسُولَ اللَّهِ أَلَا إِنَّ
    حَمْدِي زَيْنٌ وَإِنَّ ذَمِّي شَيْنٌ فَقَالَ رَسُولُاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    كَمَا حَدَّثَ أَبُو سَلَمَةَ ذَاكَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ{مسند أحمد - حديث رقم 15422}
    حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌحَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ
    قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَالرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرَةَ عَنْ أَبِيهِ (.......)قَالَ
    لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا بَايَعَكَ سُرَّاقُالْحَجِيجِ مِنْ أَسْلَمَ وَغِفَارَ
    وَمُزَيْنَةَ وَأَحْسِبُهُ وَجُهَيْنَةَ ابْنُأَبِي يَعْقُوبَ شَكَّ قَالَ
    النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَأَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ أَسْلَمُ وَغِفَارُ وَمُزَيْنَةُ وَأَحْسِبُهُ
    وَجُهَيْنَةُخَيْرًا مِنْ بَنِي تَمِيمٍ وَبَنِي عَامِرٍ وَأَسَدٍ وَغَطَفَانَ خَابُواوَخَسِرُوا
    قَالَ نَعَمْ قَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهُمْ لَخَيْرٌمِنْهُمْ{ البخاري –
    كتاب المناقب - حديث رقم 3254}
    وكان - رضي الله عنه من المؤلفة قلوبهم:
    عن ابن عباس قال: كانت المؤلفة قلوبهم خمسة عشر رجلا منهم:
    أبو سفيان بن حربو (.....) وعيينة بن حصن الفزاري
    وسهيل بن عمرو العامري...
    بعض المواقف من حياته مع الصحابه
    شهد رضي الله عنه مع خالد بن الوليد رضي الله عنه حرب أهل العراق
    وشهد معه فتح الأنبار وكان على مقدمة خالد بن الوليد...
    واستعمله عبد الله بن عامر على جيش سيره إلى خراسان فأصيب
    بالجوزجان هو والجيشوذلك في زمن عثمان
    عن عبيدة بن عمرو السلماني أن عيينة و(.....) استقطعا أبا بكر أرضا
    فقال لهما عمرإنما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتألفكما على الإسلام
    فأما الآن فاجهدا جهدكماوقطع الكتاب...
    سار (......) إلى الجوزجان بعثه الأحنف في جريدة خيل إلى بقية كانت
    بقيتمن الزحوف الذين هزمهم الأحنف فقاتلهم فجال المسلمون جولة
    فقتل فرسان من فرسانهم ثمأظفر الله المسلمين بهم فهزموهم وقتلوهم
    فتح الأنبار و عين التمر و تسمى هذه الغزوة ذات العيون:
    ثم سار خالد على تعبيته إلى الأنبار و على مقدمته (.....) و كان
    بالأنبارشيرزاد صاحب ساباط فحاصرهم و رشقوهم بالنبال حتى فقأوا
    منهم ألف عين ثم نحر ضعافالإبل و ألقاها في الخندق حتى ردمه بها
    و جاز هو و أصحابه فوقها فاجتمع المسلمون والكفار في الخندق
    و صالح شيرزاد على أن يلحقوه بمأمنه و يخلي لهم عن البلد و ما
    فيها ببهمن حاذويه...
    وقد صحب خالد بن الوليد رضي الله عه في أكثر معاركه باليمامة أيام
    الردة وشارككذلك في حروب العراق وأبلى فيها بلاء حسنا...
    وفاته
    استشهد رضي الله عنه بجوزجان - - سنة 31 هـ


    أنــــهالصحابى الجليل : ـ


    الأقرع بن حابس الدارمي

    رضى الله عنه و أرضـــاه

    </BLOCKQUOTE>


    <BLOCKQUOTE>
    و أجمعنا اللهم به فى الجنة

    المصدر :-
    كتاب مشاهير الصحابه
    موقع الاسرة المسلمه
    موقع الصحابه الكرام

    فرسان النهار من الصحابة الأخيار
    ويكابدويا الموسوعه الحره
    </BLOCKQUOTE>
    avatar
    عيون الصمت
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 15/05/2012

    سيرة الصحابي الجليل/الاقرع بن حابس الدرامي Empty رد: سيرة الصحابي الجليل/الاقرع بن حابس الدرامي

    مُساهمة  عيون الصمت الجمعة مارس 29, 2013 8:05 am

    تسلم اناملك الذهبيه على الطرح الراقي
    يعطيك الف عافيه يالغلا
    لا عدمناَ هذا التألق
    ودي وعبير وردي,,

    طائر الحب
    طائر الحب
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 176
    تاريخ التسجيل : 17/12/2013

    سيرة الصحابي الجليل/الاقرع بن حابس الدرامي Empty رد: سيرة الصحابي الجليل/الاقرع بن حابس الدرامي

    مُساهمة  طائر الحب السبت ديسمبر 21, 2013 8:40 pm


    تسلم الايادي
    شكرا لمجهودك المميز

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 4:53 pm