بوابة الاعظمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي اجتماعي اسلامي وتاريخي ورياضي والشعر والقصة


2 مشترك

    تفسير اسماء الله الحسنى/البارئ

    الهاجري
    الهاجري
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 220
    تاريخ التسجيل : 24/07/2012

    تفسير اسماء الله الحسنى/البارئ Empty تفسير اسماء الله الحسنى/البارئ

    مُساهمة  الهاجري السبت سبتمبر 22, 2012 2:09 am

    اسم الله الاعظم
    البــــــارئ
    اعلم اخى المسلم ان البارئ
    هو الخالق لانه هو الذى اوجد الخلق من تراب و الشاهد
    قوله تعالى
    هو الذى خلقكم من تراب..............غافر 67
    و التراب تسميه العرب ثرى البريه و الثرى هو التراب و البريه هم الخلق
    الا انه له حكمه و ظهور صفة فى اختلاف الاجناس
    فلو كانت الاسماء مترادفه لما قال تعالى
    و لله الاسماء الحسنى فادعوه بها...............الاعراف 180

    و من كتاب الاسنى.........للامام القرطبى
    البارئ هو المبدع المخترع، فلا يسمى به
    و لا يوصف الا الله تعالى وحده لا شريك له
    و اذا ورد لغير هذا المعنى جاز اجراؤه على العبد
    و قد اختلف القراء فى
    خير البريه...........و شر البريه
    و سبب ذلك و الله اعلم ان
    البارئ هو من ابرأ و البريئه تؤخذ من هذا فتكون مهموزه
    و قد تكون مأخوذه من البرا غير مهموزه و هو التراب،
    فيكون مخصوصا بكل مكون من التراب
    فعلى هذا يكون قوله تعالى
    ان الذين ءامنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البريه

    قال الحليمى
    و هذا الاسم يحتمل معنيين
    الاول .....الموجد لما كان فى معلومه من اصناف الخلائق
    و هذا هو الذى يشير اليه قوله عز وجل
    ما اصاب من مصيبة فى الارض و لا فى انفسكم الا فى كتاب من قبل ان نبرأها
    الحديد 22
    و لا شك ان اثبات الابداع و الاعتراف عز و جل ليس يكون على انه ابدع
    نعته من غير علم سبق له بما هو مبدعه،
    و لكن على انه كان عالما بما ابدع قبل ان يبدع
    فكما وجب له عند الابداع اسم....البديع
    وجب له اسم البارئ
    الثانى.....ان المراد بالبارئ.....قالب الاعيان اى انه ابدع
    الماء و التراب و الهواء لا من شئ
    ثم خلق منها الاجسام المختلفه كما قال عز و جل
    و جعلنا من الماء كل شئ حى.....الانبياء 20
    و قال
    انى خالق بشرا من طين..........ص 71
    و قال و من اياته ان خلقكم من تراب...........الروم 20
    فيكون هذا من قولهم........برا القوس اذا صنعها من موادها التى كانت لها
    فجاءت منها لا كهيئتها
    و الاعتراف لله عز وجل بالابداع يقتضى الاعتراف له بالبدء اذا كان المعترف
    يعلم من نفسه انه منقول من حال الى حال الى ان صار
    ممن يقدر على الاعتقاد و الاعتراف
    فيجب على كل مكلف ان يعلم ان لا بارئ على الاطلاق الا الله تعالى
    خلق الاعيان و الاثار و كل شئ حتى الاعراض، و لا يخرج حادث عند قدرته،
    فيريح نفسه منكد النصب من غير ان يطرح عن نفسه ظاهر الشرع فى الامر و النهى
    وان كان الامر كله لله فان العبد لا يخلو عن توجه الامر و النهى اليه
    و تتطرق المحمده و الملامه اليه و يترك التعجب بنفسه
    فانه مخلوق اولا من تراب وثانيه من نطفه، فيحق التواضع لمن اوله مدر و اخره
    دفر المدر هو الطين اللزج المتماسك و القطعه منه ندره
    الدفر هو النتن يقال دفر الشئ دفرا اى خبثت رائحته...و ام دفر كنية الدنيا
    و ان من عرف ان الله هو البارئ لم يكن للحوادث فى قلبه اثر،
    و لا للشواهد على سره خطر و تبرا من حول نفسه و سطوته
    و من عرف ان ربه هو البارئ تبرأ عن المحظور و التجأ الى الملك الغفور
    و من عرف هذا الاسم عرف انه لله تعالى فلا بارئ سواه،
    فكان ممن اتموا لله العبوديه
    و العبوديه هى الطاعه على غاية الذل و الخضوع،
    و ذلك مختص بخالق الاعيان و مكون الاكوان و مدبر الازمان
    دريد العبيدي
    دريد العبيدي
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 179
    تاريخ التسجيل : 04/02/2014

    تفسير اسماء الله الحسنى/البارئ Empty رد: تفسير اسماء الله الحسنى/البارئ

    مُساهمة  دريد العبيدي الخميس مارس 20, 2014 9:18 pm

    يعطيك ربى الف عاااافيه على الطرح المفيد
    جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه
    وشفيع لك يوم الحساب


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 18, 2024 11:30 pm