بوابة الاعظمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي اجتماعي اسلامي وتاريخي ورياضي والشعر والقصة


3 مشترك

    سيرة الصحابي الجليل/الاشعت بن قيس الكندي

    القلب الشجاع
    القلب الشجاع
    اداة الشبكة
    اداة الشبكة


    عدد المساهمات : 621
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010
    العمر : 38

    سيرة الصحابي الجليل/الاشعت بن قيس الكندي Empty سيرة الصحابي الجليل/الاشعت بن قيس الكندي

    مُساهمة  القلب الشجاع الإثنين نوفمبر 08, 2010 11:25 am

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين




    كان في الجاهلية رئيسا مطاعا في كندة...
    فمـــن هــــو ؟

    ************

    ولد - رضي الله عنه - سنة 23 ق. هـ
    وكان شريفا مطاعا جوادا شجاعا. له صحبة.
    كان من ذوي الرأي والإقدام موصوفا بالهيبة هو أول راكب في الإسلام
    مشت معهالرجال يحملون الأعمدة بين يديه ومن خلفه.
    حاله في الجاهلية:
    كان في الجاهلية رئيسا مطاعا في كندة...
    وكان من ملوك كندة وهو صاحب مرباع حضر موت
    وكان (....) من أصحاب النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وكان قبل ذلك
    ملكاًعلى جميع كندة، وكان أبوه كرب ملكاً على جميع كندة أيضاً، عظيم
    الشأن،وهو الذي مدحه الأعشى، - أعشى بني قيس بن ثعلبة –
    بقصائدة الأربع الطوال التيأولاهن لعمرك ما طول هذا الزمن، والثانية
    رحلت سمية غدوة أجمالها، والثالثة أأزمعتمن آل ليلى ابتكارا،
    والرابعة أتهجر غانية أم تلم، وكان أبوه ملكاً على بني الحرث الأصغر
    بن معاوية في حضرموت...
    عمره عند الإسلام:
    كان عمره - رضي الله عنه - عندما أسلم 33 سنة حيث أنه ولد قبل
    الهجرة بثلاثوعشرين سنة وقدم بوفد كندة سنة عشر من الهجرة.
    عن الزهري قال قدم (....) على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    في بضعة عشرراكبا من كندة فدخلوا على النبي صلى الله عليه وسلم
    مسجده قد رجلوا جمعهم واكتحلواوعليهم جباب الحبرة قد كفوها
    بالحرير وعليهم الديباج ظاهر مخوض بالذهب وقال لهم
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ألم تسلموا قالوا بلى قال فما بال هذا
    عليكم فألقوهفلما أرادوا الرجوع إلى بلادهم أجازهم بعشر أواق عشر
    أواق وأعطى الأشعث اثنتي عشرةأوقية...
    قصه اسلامه
    وذكر الرشاطي أن الهمداني ذكر في نسب اليمن أن الشعبي ذكر عن
    رجل من قريش قالكنا جلوسا عند باب مسجد
    النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل وفد كندة فاستشرف الناسقال فما
    رأيت أحسن هيئة منهم فلما دخل رجل متوسط منهم يضرب شعره
    منكبه فقلت من هذاقالوا (....) قال فقلت الحمد لله يا (...) الذي نصر
    دينه وأعز نبيه وأدخلكوقومك في هذا الدين كارهين قال فوثب إلي
    عبد حبشي يقال له يحموم فأقسم ليضربني ووثبعليه جماعة دوني
    وثار جماعة من الأنصار فصاح (...) به كف فكف عني ثم استزارني
    (....) فوهب لي الغلام وشيئا من فضة ومن غنم فقبلت ذلك ورددت
    عليه الغلام قالفمكثوا أياما بالمدينة ينحرون الجزر ويطعمون الناس
    يقول الأستاذ: منير الغضبان: قال (ابن القيم) في زاد المعاد: قال ابن
    إسحاق: حدثني الزهري قال: ( قدم (....) على
    رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثمانينأو ستين راكباً من كندة(

    ولم يأت وفد بهذه الضخامة وهذه الكثافة، وذلك لإثباتعزتهم ومنعتهم،
    وهو وفد يتناسب مع مقام الملوك، أما مظاهر أبهة الملك فكانت: فدخلوا
    عليه مسجده وقد رجلوا جممهم، واكتحلوا ولبسوا جباب الحبرات
    مكثفة بالحرير...
    فهوليس وفداً عادياً كبقية الوفود، وقد خطفوا أبصار الناس، وهمهم
    الأول أن يشعرواالنبي صلى الله عليه وسلم بعزتهم وأنفتهم وعلى
    رأسهم سيدهم (.....).
    وكانتالمقابلة التي هزت كيانهم كله:
    فلما دخلوا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أو لم تسلموا؟ قالوا:
    بلى، قال: فما هذا الحرير في أعناقكم؟ وماذا كان الجواب؟ هلاستمهلوا
    رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى زيارة ثانية، وأن لا يعودوا في
    ألبستهمالقادمة إليه؟ كان الجواب: فشقوه ونزعوه وألقوه

    انظروا معي إلى هذا الوفد كلهيمزق ثيابه، ويزيل أجمل ما فيها، ويفسد
    مظهر جبابهم كله؟ ! ترى لو كان هذا قبلالإسلام، وفي الجاهلية، ألا
    تقع حرب طاحنة دون هذا اللباس؟
    وقام سيدهم (....)ليفخر أنه وقريش من أرومة واحدة فهم جميعاً أبناء
    الملوك، وهو بنو آكل المرار.
    ثم قال (.....): يا رسول الله نحن بنو آكل المرار، وأنت ابن آكل المرار
    ف (....) اليوم ومعه كندة بأسرها تريد أن تتقرب بالنسب
    لمحمد صلى الله عليهوسلم.
    وسر رسول الله صلى الله عليه وسلم لحسن تصرفهم، واستجابتهم لله
    ورسولهلكنه لن يطمس حقيقة النسب، وأراد بحكمته
    صلى الله عليه وسلم أن يتألفهم بعد هذهالوحشة.
    ) فابتسم (أو ضحك) رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: ناسب بهذا
    النسبربيعة بن الحارث، والعباس بن عبد المطلب. ثم قال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم: نحن بنوا النضر بن كنانة لا نقفو أمنا
    ولا ننتفي من أبينا
    ولا علاقة لقريش بآكل المرار، وإن كانت إحدى جدات
    النبي صلى الله عليهوسلم من بني أكل المرار من كندة دعد بنت شريد
    بن ثعلبة أم كلاب بن مرة) لكن سيد ولدآدم عليه الصلاة والسلام
    لا يتبع نسب أمه، بل يتبع نسب أبيه، ولا ينتفي منه، فهو منقريش.

    ووقف (....)موقفاً عظيماً يحمد له، وقال: ( لا أوتى برجل نفىرجلاً
    من قريش من النضر بن كنانة إلا جلدته الحد).
    اثر الرسول ف تربيته
    مما لا شك فيه أن للنبي صلى الله عليه وسلم أثرا كبيرا في تربيته
    ولكن لا توجدنصوص بعينها تُنقل في هذا السياق ولعل ذلك يأتي في
    مرحلة الصياغة للأبحاث إن شاءالله تعالى.
    الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) يعلمه المساواة والتواضع:
    يقال: إن (....) قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أتتكافأدماؤنا؟
    فقال: نعم لو قتلت رجلاً من باهلة لقتلتك به - وباهلة هي قبيلة مرذولة
    فيالعرب-
    اهم ملامح شخصيته
    القيادة: حيث كان ملكا على قومه في الجاهلية والإسلام.
    الكرم والسخاء: يظهر هذا من موقفه عندما تزوج أخت سيدنا أبي بكر
    الصديق،ونحر من نوق المدينة الكثير حتى ظن الناس أنه ارتد، فأطعم
    الناس وأعطى أصحاب النوقأثمانها. وهذا أحد مواقف كرمه:
    قال شريك بن عبد الله سمعت أبا إسحاق يقول صليت بالأشاعثة صلاة
    الفجر بليل فلماسلم الإمام إذا بين يدي كيس وحذاء نعل فنظرت فإذا
    بين يدي كل رجل كيس وحذاء نعلفقلت ما هذا قالوا قدم (....) الليلة
    فقال انظروا فكل من صلى الغداة فيمسجدنا فاجعلوا بين يديه كيسا
    وحذاء نعل
    بعض المواقف من حياته مع الرسول صلى الله عليه وسلم
    عن (....) قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في رهطمن قومي
    لا يروني أفضلهم فقلنا يا رسول الله إنا نزعم أنكم منا فقال
    النبي صلى اللهعليه وسلم لا نحن بنو النضر بن كنانة لا ننتفي من
    أبينا ولا نقفوا أمنا قال (....)لا أسمع أحدا نفى قريشا
    من النضر بن كنانة إلا جلدته رواه ابن ماجة...
    وفي مسند الإمام أحمد عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ
    رَسُولُاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ هُوَ فِيهَافَاجِرٌ
    لِيَقْتَطِعَ بِهَا مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّوَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ فَقَالَ
    (....) فِيَّ كَانَ وَاللَّهِ ذَلِكَ كَانَبَيْنِي وَبَيْنَ رَجُلٍ مِنْ الْيَهُودِ أَرْضٌ فَجَحَدَنِي
    فَقَدَّمْتُهُ إِلَىالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ
    رَسُولُ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَكَ بَيِّنَةٌ قُلْتُ لَا فَقَالَ لِلْيَهُودِيِّ
    احْلِفْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذَنْ يَحْلِفَ فَذَهَبَ بِمَالِيفَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى
    [إِنَّ الَّذِينَيَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا]إِلَىآخِرِ الْآيَةِ
    { حديث رقم 20835}
    (...) بشر بغلام وهو عند النبي صلى الله عليه وسلم..
    عن (....) قَالَ قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَفْدِ
    كِنْدَةَ فَقَالَ لِي هَلْلَكَ مِنْ وَلَدٍ قُلْتُ غُلَامٌ وُلِدَ لِي فِي مَخْرَجِي إِلَيْكَ مِنْ ابْنَةِ
    جَدٍّ وَلَوَدِدْتُ أَنَّ مَكَانَهُ شَبِعَ الْقَوْمُ قَالَ لَا تَقُولَنَّ ذَلِكَفَإِنَّ فِيهِمْ قُرَّةَ عَيْنٍ
    وَأَجْرًا إِذَا قُبِضُوا ثُمَّ وَلَئِنْ قُلْتَذَاكَ إِنَّهُمْ لَمَجْبَنَةٌ مَحْزَنَةٌ إِنَّهُمْ لَمَجْبَنَةٌ
    مَحْزَنَةٌ { مسند أحمد - حديث رقم 20838}
    مواقف من حياته مع الصحابه
    عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ دَخَلَ (....)عَلَى عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ يَتَغَدَّى
    فَقَالَ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ادْنُ إِلَىالْغَدَاءِ فَقَالَ أَوَلَيْسَ الْيَوْمَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ قَالَ
    وَمَا هُوَقَالَ إِنَّمَا هُوَ يَوْمٌ كَانَ يَصُومُهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    قَبْلَ رَمَضَانَ فَلَمَّا نَزَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ تُرِكَ { مسند أحمد - حديث رقم 4119 }
    وقد استعمله عثمان رضي الله عنه على أذربيجان
    وروى سفيان بن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد قال شهدت جنازة
    فيها جرير و (....)فقدم (....) جريرا وقال إني ارتددت ولم ترتد...
    كان في الجاهلية رئيسا مطاعا في كندة وكان في الإسلام وجيها في
    قومه إلا أنه كانممن ارتد عن الإسلام بعد النبي صلى الله عليه وسلم
    ثم راجع الإسلام في خلافة أبيبكر الصديق وأتى به أبو بكر الصديق
    رضي الله عنه أسيرا
    قال أسلم مولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه: كأني أنظر إلى (....)
    وهو فيالحديد يكلم أبا بكر وهو يقول فعلت وفعلت حتى كان آخر ذلك
    سمعت (....) يقول استبقنيلحربك وزوجني أختك ففعل
    أبو بكر رضي الله عنه
    قال أبو عمر رضي الله عنه أخت أبي بكر الصديق رضي الله عنه
    التي زوجها من (.....) هي أم فروة بنت أبي قحافة وهي
    أم محمد ابن (....)...
    لما خرج (.....) من عند أبي بكر بعد أن زوجه أخته سل سيفه فلم يبق
    فيالسوق ذات أربع من بعير وفرس وبغل وشاة وثور الا عقرها فقيل
    لأبي بكر انه ارتد فقالانظروا أين هو فإذا هو في غرفة من غرف
    الأنصار والناس مجتمعون اليه وهو يقول هذهوليمتي ولو كنت ببلادي
    لأولمت مثل ما يولم مثلي فيأخذ كل واحد مما وجد واغدوا تجدوا
    الأثمان فلم يبق دار من دور المدينة الا ودخله من اللحم
    فكان ذلك اليوم قد شبه بيومالأضحى...
    وشارك - رضي الله عنه - في فتح أصفهان مع النعمان بن مقرن...
    فلما استخلف عمر خرج (....) مع سعد إلى العراق فشهد القادسية
    والمدائن وجلولاءونهاوند واختط بالكوفة دارا في كندة ونزلها وشهد
    تحكيم الحكمين وكان آخر شهودالكتاب...
    موقفه في حرب صفين ونصحه للأمة
    قال أبو الصلت سليم الحضرمي: شهدنا صفين فإنا لعلى صفوفنا وقد
    حلنا بين أهلالعراق وبين الماء فأتانا فارس على برذون مقنعا بالحديد
    فقال السلام عليكم فقلناوعليك قال فأين معاوية؟ قلنا هو ذا فأقبل حتى
    وقف ثم حسر عن رأسه فإذا هو (......) رجل أصلع ليس في رأسه
    إلا شعرات فقال الله الله يا معاوية في أمة محمدصلى الله عليه وسلم
    هبوا أنكم قتلتم أهل العراق فمن للبعوث والذراري أم هبوا أناقتلنا أهل
    الشام فمن للبعوث والذراري الله الله فإن الله يقول
    { وان طائفتان منالمؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما
    فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي
    حتىتفيء إلى أمر الله }
    فقال له معاوية فما الذي تريد قال نريد أن تخلوا بيننا وبينالماء
    فوالله لتخلن بيننا وبين الماء أو لنضعن أسيافنا على عواتقنا
    ثم نمضي حتى نردالماء أو نموت دونه فقال معاوية لأبي الأعور
    عمرو بن سفيان يا أبا عبد الله خل بينإخواننا وبين الماء فقال
    أبو الأعور لمعاوية كلا والله يا أم عبد الله لا نخليبينهم وبين الماء
    يا أهل الشام دونكم عقيرة الله فإن الله قد أمكنكم منهم فعزم عليه
    معاوية حتى خلى بينهم وبين الماء فلم يلبثوا بعد ذلك إلا قليلا حتى
    كان الصلح بينهمثم انصرف معاوية إلى الشام بأهل الشام وعلي إلي
    العراق بأهل العراق...
    اثره فى الاخرين
    روى عنه قيس بن أبي حازم وأبو وائل والشعبي وإبراهيم النخعي
    وعبد الرحمن بن عديالكندي
    روى عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أحاديث يسيرة
    وعن عمر بن الخطاب...وقد مرتمواقفه في معركة صفين
    ونصحه للمسلمين...
    عن حيان أبي سعيد التيمي قال حذر (.....) الفتن فقيل له أخرجت
    مع علي قالومن لك بإمام مثل علي...
    ومما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم
    : لَا يَشْكُرُاللَّهَ مَنْ لَا يَشْكُرُ النَّاسَ { مسند أحمد حديث رقم 20836}
    وفاته
    عن حكيم بن جابر قال لما مات (.....) وكانت ابنته تحت
    الحسن بن علي قالالحسن إذا غسلتموه فلا تهيجوه حتى تؤذنوني
    فآذنوه فجاء فوضأه بالحنوط وضوءا
    مات رضي الله عنه وأرضاه بالكوفة سنة أربعين أو إحدى وأربعين
    وهو ابن ثلاث وستينقيل: بعد قتل علي بن أبي طالب بأربعين ليلة...
    وقال الهيثم بن عدي صلى عليه الحسن بن علي رضي الله عنهما



    أنــــهالصحابى الجليل : ـ


    الأشعث بن قيس الكندي


    رضى الله عنه و أرضـــاه
    و أجمعنا اللهم به فى الجنة

    المصدر :-
    كتاب مشاهير الصحابه
    موقع الاسرة المسلمه
    موقع الصحابه الكرام
    فرسان النهار من الصحابة الأخيار
    ويكابدويا الموسوعه الحره
    avatar
    عيون الصمت
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 15/05/2012

    سيرة الصحابي الجليل/الاشعت بن قيس الكندي Empty رد: سيرة الصحابي الجليل/الاشعت بن قيس الكندي

    مُساهمة  عيون الصمت الجمعة مارس 29, 2013 8:16 am


    عاشت ايدك يالغلا
    مجهود اكثر من رائع
    دوم التواصل
    طائر الحب
    طائر الحب
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 176
    تاريخ التسجيل : 17/12/2013

    سيرة الصحابي الجليل/الاشعت بن قيس الكندي Empty رد: سيرة الصحابي الجليل/الاشعت بن قيس الكندي

    مُساهمة  طائر الحب السبت ديسمبر 21, 2013 8:33 pm

    يسلموووو ياقلبي
    يعطيك ألف عافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 9:00 am