ثقافي اجتماعي اسلامي وتاريخي ورياضي والشعر والقصة


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

معلومات تاريخية عن العراق _ اشور_ الجيش الاشوري

شاطر
avatar
صدى قلبي
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 01/01/2014

معلومات تاريخية عن العراق _ اشور_ الجيش الاشوري

مُساهمة  صدى قلبي في الخميس أبريل 12, 2018 2:05 am

معلومات تاريخية العراق اشور_ الجيش

الجيش الاشوري


الامبراطورية الاشورية انشأت في القرن الثالث والعشرون قبل الميلاد لقد انبثقت من الامبراطورية الأكدية قرابة الالف الثالث قبل الميلاد وكانت امبراطورية قوية تحت حكم (ايوشوما) الذي انشأ مستعمرات في اسيا الصغرى.
معلومات تاريخية العراق اشور_ الجيش
الجنود الاشوريين بالباس العسكري



معلومات تاريخية العراق اشور_ الجيش
اشور بانيبال



معلومات تاريخية العراق اشور_ الجيش
مسلة ادد نيراري الذي جعل من اشور دولة قوية



معلومات تاريخية العراق اشور_ الجيش
سرجون الاكدي



معلومات تاريخية العراق اشور_ الجيش
اشورناصربال الثاني من اعظم ملوك أشور




معلومات تاريخية العراق اشور_ الجيش
رماة اشورييون يرمون مع حماية الدرع



معلومات تاريخية العراق اشور_ الجيش
سفينة حرب اشورية



معلومات تاريخية العراق اشور_ الجيش
جندي حاملا رمحه


لطالما كان من اقوى منافسي الامبراطورية الاشورية هم المصريون القدامى حتى حكم ادد نيراري الثاني المملكة الاشورية عادة مرة اخرى لتصبح اعظم امبراطورية شهدها العالم وفي اوقات متعددة قد وصفت بانها اعظم قوة عسكرية شهدها العالم (في حقب ما قبل التاريخ).
خلفية تاريخية


بلاد ما بين النهرين كَانتْ موقعَ البعض مِنْ المعاركِ المسجّلةِ الأسبقِ في التأريخِ في الحقيقة، المعركة المسجّلة الأولى كَانتْ بين قواتِ لكش و اووما حوالي 2450 قبل الميلاد. حاكم لكش اينانتوم أُلهمَ مِن قِبل الإلهِ نينكيرسو لمُهَاجَمَة المملكةِ المنافسةِ اووما؛ المملكتين اشتركَتا في المناوشاتِ والهجماتِ البسيطةِ على طول حدودِهم الخاصةِ. بالرغم من أن اينانتوم انتصرَ،ولكن ضُرِبَ في عينه بسهمِ. بعد المعركةِ، وثّقَ بفخر تصرف او مساعدة النسور له حسب الاسطورة.
أكد وأشور القديمة


طبقاً للأسطورةِ،سرجون، الملك الأول لمملكةِ اكد، اكتشفَ مِن قِبل بستاني في بلاد ما بين النهرينِ في سلة بمرور الوقت، قرر غزو مدينة اجاد وحشد جيشَ مِنْ 5,400 رجلِ،ولقد فتح مُعظم اراضي العراق المعاصر. نقوشه تَتبجّحُ ب34 إنتصارِ . جيش سرجون كَانَ متطوّرَ أكبرَ وأكثرَ مِنْ جيوش اخرى في ذلك الوقتِ، لقد استعملوا مجموعة أسلحةِ القذيفةَ والرماحَ. السيوف البرونزية وأستخدموا عرباتِ ذات عجلاتِ وقد قضى على أيّ مقاومة بينما يقوم جيشه بفتح إمبراطوريتَه، التي لَرُبَّمَا تَضمّنتْ (على الأقل) أجزاء البحر الأبيض المتوسطِ، الأناضول وغرب إيران .
أشور الوسطى


المعلومات عن اشور في تلك الفترة قليلة ولكن الدولة الاشورية في تلك الفترة كانت تعتمد على تجنيد المزارعين ولهذا كان توسيع مملكة اشور في تلك الفترة يحدث في فترات منتظمة وكانوا كثيرا ما يتوقفون عن الغزو في فترات الحصاد تاركين للعدو فترة للتعافي .
تنظيم الجيشِ


تدرج الجيشِ الآشوريِ كَانَ مثاليَ في ذلك الوقت. الملك الذي حكمه مؤيد من قبل الالهة كان القائد الاعلى للجيش وباستطاعته تعيين ضباط لينوبو عنه في غزواته الصغيرة
النقل والاتصال


لآشوريون هم أول من أنشأ وحافظ على نظام الطرق في جميع أنحاء إمبراطوريتهم.مما يخفض إلى حد كبير الوقت الذي يستغرقه السفر. بنى المهندسين الأرصفة الحجرية الجميلة المؤدية إلى المدن الكبرى من آشور ونينوى، وذلك لإقناع الأجانب بثروات آشور. وبحلول الألفيةالثانية قبل الميلاد ، وقد بنيت الجسور الخشبية في جميع أنحاء الفرات. وكان لنينوى وآشور جسور حجرية، كانت دليل على ثروات المملكة الاشورية. بناء الطرق وزيادة النقل يعني أن السلع سوف تتدفق من خلال الامبراطورية بسهولة أكبر، وبالتالي تغذية جهود الحرب الآشورية ألاخرى. الآشوريون هم أول من استخدم الجمال والبهائم للحملات العسكرية. كانت الإبل اكثر استخداما من الحمير لأنها يمكن أن تحمل خمس مرات الحمل تتطلب كميات أقل من الماء. وكانت الإبل قد دجنة في الفترة 1000 قبل الميلاد بفترة وجيزة(في حقبة الإمبراطورية الآشورية الحديثة).
العربات


(المركبات ذات العجلات) على الرغم من أن السومريين لهم الفضل في اختراع العجلة في وقت ما قبل 3000 قبل الميلاد،لكن الآشوريين كانوا أول من صنع الإطارات من المعدن، مصنوعة من النحاس والحديد والبرونز في وقت لاحق. لتكييف هذه العجلات لصنع المركبات واستخدامها في الحروب.
الاسلحة


استخدم الاشوريوون اسلحة متنوعه مثل العربات الحربية (خاصة للحرب وليس النقل) التي تجرها الاحصنة ولقد استخدموا عربات الاستطلاع اما في عصر اشور ناصربال الثاني اصبحت أكبر (يجرها اربعة احصنة) وكانت تسع رجالا اكثر من ذي قبل. ==== سلاح الفرسان ==== هلمون

لقد كان الاشوريوون لا يدربون الفرسان الا نادرا كحال بقية ممالك ما بين النهرين حتى عصر توكولتي نينورتا حيث الحق الاعداء (لاسيما الفرس) خسائر ليست بالبسيطة باستخدامهم فصيلة من الفرسان ولهذا فقد توجب على الامبراطورية الاشورية استحداث سلاحا خاصا للفرسان.
المشاة


في حين قدمت الفرسان (سلاح الجيش ألاغلى والفعال) للامبراطورية الآشورية،ولكن المشاة هم أرخص وأكثر عددا. في الظروف المناسبة، وكانوا أيضا أكثر فعالية، على سبيل المثال في حرب الحصار حيث مجموعة الفرسان ستكون بلا فائدة في مثل هذه اللقاءات. وكانت تتألف المشاة على حد سواء من الآشوريين والأجانب يعملون كجهات مساعدة، وكان المشاة يتضمنون أيضا رماحين، رماة، حملة درع. هذا النوع الأخير كان الأبرز في الجيوش الآشورية.في وقت آشورناصربال، الرماة تكون مصحوبة بحامل درع مما يسمح للرماة لاطلاق السهام والرماح والقذائف فوق الجدران او القلاع والحصون الكبيرة من مسافات قريبة.
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 3:53 pm