ثقافي اجتماعي اسلامي وتاريخي ورياضي والشعر والقصة


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

معلومات تاريخية عن العراق _ العصور القديمة_ سومر وأكد

شاطر
avatar
صدى قلبي
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 01/01/2014

معلومات تاريخية عن العراق _ العصور القديمة_ سومر وأكد

مُساهمة  صدى قلبي في الخميس أبريل 12, 2018 2:03 am

العصور القديمة



معلومات تاريخية العراق العصور القديمة_


بلاد ما بين النهريَّن خِلال الألفيَّة الثانية قبل الميلاد -- ما بين سنتيّ 2000 ق.م إلى 1000 ق.م



معلومات تاريخية العراق العصور القديمة_


قسيمة بيع عبد وبناية في مدينة شوروباك، وهي لوح سومري من حوالي 2600 قبل الميلاد


سومر وأكد (3200-2000 ق م)


كانت الحاجة إلى الدفاع الذاتي وتحصين المنطقة الخصبة بين الرافدين من الثغرات الخارجية، إضافة إلى تطوير وسائل الري على نهري دجلة والفرات،[49] من الدوافع الرئيسة التي ساعدت على تشكيل الحضارة الأولى في بلاد الرافدين في بلاد ما بين النهرين، فقاموا بتسوير مدنهم ومد القنوات المائية للري، وبعد سنة 6000 ق.م. ظهرت القرى والتي أصبحت مدناً في الألفية الرابعة ق.م. وأقدم هذه المستوطنات البشرية هي إريدو وأوروك (وركاء) في الجنوب حيث أقيمت بها معابد من الطوب الطيني وكانت مزينة بمصنوعات معدنية وأحجار، وتم تطوير الكتابة فيها حيث اخترعت بها الكتابة المسمارية. وكان السومريون رواد الكتابة والثقافة ومن ثم انتشرت شمالاً لأعالي منابع نهر الفرات، وأهم المدن السومرية التي نشأت في وقتها كيش والوركاء وأور وأداب ولجش وأوما ومدن أخرى.

وقد أشتهر عصر السلالات السومرية الأول بظهور عدة حكام مشهورين منهم جلجامش صاحب ملحمة جلجامش (التي تعتبر من أقدم ملحمة في التاريخ) [51] وظهر أيضاً حكام آخرين مثل إيتانا والملكة شبعاد ولوغال زاغيسي وغيرهم.

وفي سنة 2350 ق.م. استولى عليها الأكاديون، وهم من أقدم المجموعات السامية الآرامية التي استقرت في الرافدين بحدود 4000 ق.م.، وفدوا على شكل قبائل رحل إلى العراق. ثم هاجروا إلى العراق وعاشوا مع السومريين إلى أن آلت إليهم السلطة نحو (2350 ق.م) بقيادة زعيمهم سرجون الأول، واستطاع سرجون احتلال بلاد سومر وفرض سيادته على جميع مدن العراق وجعل من مدينة أكد عاصمة لمملكته، ثم بسط نفوذه على بلاد بابل وشمال بلاد ما بين النهرين، وعيلام وسورية وفلسطين وأجزاء من الأناضول وامتدت دولته إلى الخليج العربي والأحواز، حتى دانت له كل المنطقة. وبذلك أسس أول إمبراطورية معروفة في التاريخ بعد الطوفان الأكبر. وقد شهد هذا العصر في العراق انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجاريـة خاصة مع منطقة الخليج العربي. كما انتظمت طرق القوافل وكان أهمها طريق مدينة أكد العاصمة بوسط العراق، الذي يصلها بمناجم النحاس في بلاد الأناضول، وكان النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية، وحلت اللغة الأكادية محل السومرية.[53]

وظل حكم الأكاديين حتى أسقطه الجوتيون عام 2218 ق.م. وهم قبائل من التلال الشرقية. وبعد فترة من الزمن ظهر العهد الثالث لمدينة أور، وعاد الحكم للسومريون مرة أخرى في معظم بلاد ما بين النهرين.[54]

ثم جاء العيلاميون ودمروا أور سنة 2000 ق.م.، وسيطروا على معظم المدن القديمة[55]، وبحلول منتصف القرن ال21 قبل الميلاد هيمنت مملكة أشور (والتي تتحدث الأكدية) على شمال العراق، وتوسعت إقليمياً في شمال شرق بلاد الشام، ووسط العراق، وشرقي الأناضول، مشكلةً الإمبراطورية الأشورية القديمة (حوالي 2035-1750 قبل الميلاد)، وفي ظل حكم ملوك مثل بوزور-آشور الأول، وسرجون الأول، وإلوشوما، وأريشوم الأول، وهذا الأخير وضع قوانين مكتوبة والتي تعد الأكثر تفصيلا لحد الوقت الحاضر.وتفتت الجنوب إلى عدد من الدول الناطقة باللغة الأكادية، ومن أهمها إيسن، ولارسا، وإشنونة.
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 18, 2018 8:21 pm