ثقافي اجتماعي اسلامي وتاريخي ورياضي والشعر والقصة


    تاريخ العراق - محافظة ديالى

    شاطر
    avatar
    الجوزاء
    عضو متميز
    عضو متميز

    عدد المساهمات : 209
    تاريخ التسجيل : 01/11/2013

    تاريخ العراق - محافظة ديالى

    مُساهمة  الجوزاء في السبت ديسمبر 17, 2016 1:14 am

    تاريخ العراق محافظة ديالى




    تقع ديالى شرق العراق وتبعد عن العاصمة بغداد 57 كم من ناحية الشمال ويمر بها نهر ديالى الذي يصب في نهر دجلة وهي من المحافظات التي تشتهر بالزراعة، وخصوصا زراعة الحمضيات، كما يوجد فيها مطار ابن فرناس الدولي.

    من توابعها قضاء بلد روز وقضاء المقدادية الذي يشتهر بزراعة الرمان وقضاء خانقين، وقضاء بلدروز ومن النواحى التابعة لها ناحية مندلى الحدودية وناحية قزانية وتشتهر كذلك المحافظة بسلسلة جبال حمرين وحوضها الجميل ويوجد فيها أيضا سد ديالى بالإضافة إلى بحيرة حمرين ونهر ديالى الذي ينبع من داخل أراضيها.


    ومناخ محافظة ديالى شديد الحرارة صيفا بارد شتاء، ويعتبر حوض حمرين منطقة محددة وذات شكل معيني وتشكل سلسلة جبال حمرين الحدود الجنوبية الشرقية للحوض وهي عبارة عن حزام واسع لأرض الحوض، ويقسم نهر ديالى الذي ينبع من إيران ومحافظة السليمانية الحوض إلى قاطعين شمالي غربي وجنوبي غربي وتنحدر التلال برفق على جانبي النهر باتجاه الجنوب الغربي وقد كونت التعرية لهذه التلال من الوجه الشمالي الشرقي سهلا رسويبا دائما في القاطع الشمالي الغربي منه.


    يتواجد قرابة نصف سكان ديالى في قضاء بعقوبة. تسكنها العديد من العشائر العربية مثل عشائر العزة و التميم والعبيد والدليم والجبور والخزرج والأجود والكروية وكنانة وقيس وطيء وبني سعد وبني ويس وخفاجة والبو عامر والسادة الموسوية وغيرهم.



    تحتوي محافظة ديالى بطبيعتها السكانية على القوميتين العربية والكردية إضافة إلى التركمان حيث تتركز القوميتان الكردية والتركمانية في بعض المناطق الشمالية من المحافظة في مندلي ومدينة خانقين، ويتجاوز عدد سكان ديالى 1.2 مليون نسمة. ويعتقد الباحث نور الدين العويديدي أن هذه المنطقة ذات أغلبية عربية مسلمة ينتمون للطائفتين السنية والشيعية. يتواجد أكثر من ثلاث أرباع سكان ديالى في أربعة مدن رئيسية هي بعقوبة والمقدادية وبني سعد والخالص.

    يتواجد الكرد الفيلية (اللور) في بلدة خانقين و بلدروز ويتواجد التركمان السنة في جلولاء والسعدية وكفري أما التركمان الشيعة فيشكلون غالبية سكان قرية قرة تبة
    .ويتواجد الشيعة العرب في قرية خرنابات و الهويدر والخالص وفي المناطق المختلطة.

    تهديم وتفجير المساجد والجوامع



    بدأت في يوم الأثنين 11 كانون الثاني 2016 عمليات تهديم مساجد في ديالى حيث قام مجموعات من المسلحين بتفجير حوالي تسعة مساجد وجوامع في ناحية المقدادية، ومنها جامع المقدادية الكبير وجامع الأورفلي وجامع العروبة وجامع نازندة خاتون وغيرها من الجوامع الأثرية القديمة، وتم التفجير بواسطة عبوات ناسفة وذلك على خلفية التفجير المزدوج الذي استهدف أحد المقاهي الشعبية في القضاء الذي قتل فيه أكثر من 21 شخص من المدينة.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 4:14 am