ثقافي اجتماعي اسلامي وتاريخي ورياضي والشعر والقصة


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

تاريخ العراق - محافظة الانبار -الرمادي

شاطر
avatar
الجوزاء
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 01/11/2013

تاريخ العراق - محافظة الانبار -الرمادي

مُساهمة  الجوزاء في الخميس ديسمبر 15, 2016 12:40 am

رمادي مدينة عراقية تبعد غرب بغداد حوالي 108 كيلومتر، وهي مركز محافظة الأنبار. وتقع المدينة في جنوب غرب ما يسمى بالمثلث السني العراقي. حسب تقديرات عام 2011 يبلغ عدد سكانها 375 الف نسمة[3]، وينتمي أغلب سكان المدينة إلى عشائر الدليم البوفهد والبوعلوان والبوذياب والبوعساف والبومرعي والبو خليفة والبوريشة والبو عبيد.
بدأت على أرض الرمادي نهضة عمرانية وذلك بسبب الموقع البعيد عن أحداث الحرب العراقية الإيرانية، وهي تعتبر مدينة مهمة بالنسبة للتجارة بين العراق والأردن وسوريا، كما أنها مرتبطة بخطوط مواصلات سريعة مع العاصمة العراقية بغداد بالإضافة إلى المدن الأخرى القريبة من الحدود الغربية للبلاد، وفي المدينة مواقع أثرية قديمة جداً.
كانت تعد المدينة النقطة الرئيسية للمقاومة العراقية اثناء الاحتلال الأمريكي للعراق.[محل شك]تحتوي على خط السكة الحديدية الرئيسية الذي يقود إلى سوريا.


أسس مدينة الرمادي والي بغداد مدحت باشا الذي حكم بين عامي 1869 و1872. وأصبحت بعد ذلك مدينة يرتادها المسافرون ليتزودوا بالطعام. في عام 1932 سكنت بشكل فعلي وتم إنشاء طرق مواصلات تمر بالمدينة مما أدى إلى نهضتها العمرانية بعد أن انتشرت فيها المساكن. ومن بين القبائل العربية التي سكنتها الدليم، والمناذرة، وعنزة. كما يوجد بها مجموعة من الأكراد. وبين الرمادي والفلوجة يقع مطار "سن الذبان" الذي أسسه البريطانيون عام 1935، في غرب الفرات، بالقرب من الحبانية. وقد كان معسكراً تنقل إليه القوات الجوية البريطانية من المعسكرات الأخرى. سكن الجيش العراقي المدينة منذ عام 1955 بعد أن ألغيت معاهدة 30 حزيران 1935 والتي تنص على أن تقوم بريطانيا بإنشاء قاعدتين جويتين في الرمادي والشعيبة. وفي نيسان/أبريل عام 1956 فتحت أقنية مائية لبحيرة الحبانية.
التعليم في المدينة

افتتحت أول مدرسة في قضاء الرمادي في عام 1919م، وكانت للبنين فقط، وسميت في وقتها مدرسة الرمادي (الرشيد حاليا) اما أول مدرسة للبنات فقد افتتحت في 1932م، باسم مدرسة النهضة (أسامة بن زيد حاليا)، ولقد افتتحت أول جامعة بالمدينة في عام1987م، ثم افتتحت فيها كلية أهلية عام 1993م، باسم كلية المعارف.
المناطق والاحياء

تاريخ العراق الرمادي

مناطق الرمادي

مركز مدينة الرمادي ويشمل احياء: الشركة، الورار، المهندسين،الضباط الأولى، الضباط الثانية، 7 نيسان، الجمعية، الحوز، الثيلة، البوجليب ، المخابرات، الملعب، الشرطة، العمارات السكنية في الورار، البو جابر، الجمهوري، الأندلس، المعلمين، البكر، العادل، الاسكان الأولى، الاسكان الثانية، العزيزية، القطانة، التاميم، 8شباط، 30تموز، الدواجن، العمارات السكنية اليابانية، القادسية الأولى، القادسي الثانية، حي الاكراد، الحي السكني في جامعة الانبار، العمارات السكنية الروسية، دور الضباط، دور نواب الضباط، دور السكك، منطقة الخمسة كيلو، المرور
الجزيرة وتشمل مناطق: البوفراج، البوعساف، البوذياب، البوعيثة، البوعلي الجاسم
الشامية وتشمل مناطق : الحميرة، الطاش، العنكور، البوعساف، البوريشة، زنكورة، الخمسة كيلو، السبعة كيلو
شرق الرمادي ويشمل مناطق : البوبالي، الحامضية، البوعبيد، الصوفية، الخالدية، الحبانية، السجارية، حصيبة الشرقية

أهم الجوامع والمساجد

يحتوي قضاء الرمادي على أكثر من سبعين جامعا ومسجدا وفيما يلي ذكر لبعض منها:

جامع الرمادي الكبير، جامع الدولة الكبير، جامع الصديقة عائشة، جامع فاطمة الزهراء، جامع صلاح الدين الأيوبي جامع أهل البيت، جامع محمد الفاتح، جامع هارون الرشيد، جامع القاضي، جامع الفرج، جامع الصوفية، جامع الصالح، جامع عمر بن الخطاب، جامع معاوية بن أبي سفيان، جامع الحق، جامع القدس، جامع الفرقان، جامع الفاروق، جامع الرحمن الرحيم، جامع الرحمن، جامع القيوم، مسجد حي الأندلس، جامع عباد الرحمن، جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني، جامع بديع السموات والأرض، جامع عبد الله بن أم مكتوم، جامع المجيد، جامع الرضوان، جامع مالك بن أنس، جامع آل هميم، مسجد معمر بن راشد، جامع منهاج النبوة، مسجد محمد رسول الله، جامع الحمد، جامع محمد عارف، جامع الحاجة مقبولة، جامع حي المعلمين، جامع الوارث جامع أسماء الله الحسنى، جامع الشهيد خميس، جامع عروة بن الزبير، مسجد كامل جوير، جامع الشهيد مجيد، جامع المتقين

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 9:38 am