ثقافي اجتماعي اسلامي وتاريخي ورياضي والشعر والقصة


    الباحث العراقي عبد الحميد العلوجي

    شاطر
    avatar
    اصابع الزمن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 112
    تاريخ التسجيل : 01/11/2013

    الباحث العراقي عبد الحميد العلوجي

    مُساهمة  اصابع الزمن في الأربعاء سبتمبر 09, 2015 2:01 am

    الباحث العراقي عبد الحميد العلوجي ( او العلوه جي )



    باحث موسوعي بغدادي من مواليد الكرخ ـ منطقة الجعيفر سنة 1924 . تخرج في كلية الحقوق ، ولم يعمل في حقل اختصاصه الأكاديمي . ألفّ الكثير من الكتب بلغ أكثر من أربعين كتاباً ، أسس وترأس تحرير مجلة المورد ، وشغل مناصب عدة كان آخرها مديرا عاما لدار الكتب والوثائق .
    أثر عليه الحصار الاقتصادي في التسعينيات كما أثر على سواه من العراقيين في معيشتهم ، فاضطر لبيع مكتبته الشخصية التي احتوت على أكثر من 17 ألف كتاب ومجلد من خيرة المراجع ، ليسد بثمنها قوته وقوت عائلته . مكتبته تلك احتوت كتبا نفيسة كما أكد في حوار له ، ومنها : كتاب الساق على الساق لأحمد فارس الشدياق الذي طبع في منتصف القرن التاسع عشر - طبعة باريس - ، والكتاب عبارة عن رحلة قام بها المؤلف وزوجته الى اوربا، والملاحظات التي تراها زوجته يعقب هو عليها وقد عاش الشدياق في زمن السلطان عبدالحميد الثاني .
    مكتبته العامرة .. عبّر عنها الكاتب رباح آل جعفر في عبارة موجزة ودالة : أنت لم تشاهد مكتبة العلوجي .. أنت لا تعرف نصف الدنيا .
    توفي سنة 1995.

    من مؤلفاته :

    رائد الموسيقى العربية ، المرشد الى النتاج الموسيقي ، الفارابي في العراق ، المعجم المساعد للأب انستاس الكرملي ، جمهرة المراجع البغدادية ، آثار حنين ابن اسحق ، المدخل الى الفلكلور العراقي ، النتاج النسوي في العراق ، المواسم الادبية عند العرب ، أيام في المربد ، المربد مواسم ومعطيات ، مؤلفات ابن الجوزي ، تأريخ الطب العراقي ، المتحف البغدادي ، من تراثنا الشعبي ، حكومات بغداد منذ تأسيسها حتى عصرها الجمهوري ، المثنى بن حارثة الشيباني ، القعقاع بن عمرو التميمي ، الشيخ ضاري قاتل الكولونيل لجمن في خان النقطة ، عطر وحبر . (14)
    وستنشر مجلة الموروث في أحد أعدادها المقبلة موضوعا موسعاً عن سيرة حياة الباحث عبد الحميد العلوجي وذكرياته وشهادات بحقه .




      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 22, 2018 6:19 pm