ثقافي اجتماعي اسلامي وتاريخي ورياضي والشعر والقصة


    العلامة العراقي محمد بهجت الاثري

    شاطر
    avatar
    اصابع الزمن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 112
    تاريخ التسجيل : 01/11/2013

    العلامة العراقي محمد بهجت الاثري

    مُساهمة  اصابع الزمن في الأربعاء سبتمبر 09, 2015 1:38 am

    العلامة العراقي محمد بهجة الأثري



    قرأنا في سيرته أنه :

    باحث في اللغة والتأريخ الأدبي وشاعر . ولد في بغداد ونشأ على التعلم والتقوى ودرب على التجارة والفروسية . دخل الرشدية العسكرية فلم تقوَ بنيته على التدريس العسكري فأمضى دور النقاهة مداوماً في محكمة الاستئناف يتدرب على الإنشاء التركي ، وترك الوظيفة ليتفرغ للتخصص في العربية وعلومها . درس على يد العلامة محمود شكري الآلوسي المتوفي في عام 1924 أخذ عنه البحث والتحقيق وطريقة التأليف. مضى في بداية العشرينيات يكتب الفصول الأدبية في الصحف ، واشتبك في صدر شبابه مع الشاعر جميل صدقي الزهاوي والشاعر معروف الرصافي .
    تولى رئاسة تحرير مجلة البدائع الأسبوعية وجعلها ميدان جهاده الاجتماعي والأدبي ، وطفق يبحث عن مخلفات السلف في الأدب واللغة.
    حقق وشرح طائفة من الكتب نشرت في بغداد والقاهرة ، وألفّ أول كتبه عن أستاذه محمود شكري الآلوسي باسم (أعلام العراق) طبع في سنة 1924 في القاهرة.
    مارس التعليم في ثانوية بغداد عشرة أعوام وفي سنة 1936 عهدت اليه مديرية أوقاف بغداد ثم عهد اليه كرسي المفتش الاختصاصي في وزارة المعارف ، وبعد فشل انتفاضة 1941 اعتقل وقضى ثلاث سنوات في السجن وخرج ثم عين عضواً في لجنة التأليف 1947 في وزارة المعارف .
    انتخب في أول مجمع علمي عضواً عاملاً ثم عضواً في بعض المجامع العلمية العربية ، ومنذ عام 1951 دعا الى المؤتمرات العربية والعالمية .
    من مؤلفاته : المجمل في تأريخ الأدب العربي 1927 ، مهذب تأريخ مساجد بغداد وآثارها 1927 ، مأساة الشاعر وضاح اليمن 1935، وله ديوانه الشعري الذي طبع في القاهرة.
    له أكثر من ثلاثين كتاباً مخطوطاً ومئات الأبحاث المنشورة في أمهات المجلات العلمية ، كتب عنه : أنور الجندي وعدنان الخطيب وعزيز أباظة ، وقد نال من الدول العربية أوسمة كثيرة.
    يقول عن نفسه : ( أقدم الناس على نفسي ، لأنّ همومهم هي مايهمني ، أما أمر نفسي فهذا أمر هين ، وكلُّ ماأريد لها هو تمهيد لما أحب أن أوصله الى غيري من الخير والمنافع في هذه الحياة ). (1)




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 21, 2018 7:27 pm